top of page
  • صورة الكاتبملاك الراشد

فلسفة 101: ما هي الفلسفة ببساطة؟


تعيشَ حياتك بِكُل تفاصيلها يوميًا؛ أن تُرغم نفسك على الاستيقاظ من نومك في وقتك المُعتاد، ثم تذهب إلى عملك. أو أن تجعل جسدك يستيقظ حينما يشاء، مُهملًا مُنبه الساعة وغياب الشمس وطلوعها. أن تسمع فقط ما تُريد سماعه، وتُحيط نفسك بمن تُريدهم حولك، تاركًا خلفك ما يُعكر مزاجك. أن تبني جدرانًا وهمية لتحميك. أن لا تقرأ إلا ما يعنيك وأن لا تعرف إلا من يُشبهك، أليس هذا كُله حالة من الجمود الفكري؟


هذه الحالة من الجمود الفكري والتعصب لأفكار خاصة تُسمى (الدوغمائية). لكن، الحديث هُنا لن يكون عن هذهِ الحالة، بل عن كيفية هدمها وبناء تفكير حُر وناقد بدلًا عنها، مُستخدمين الفلسفة منهجًا لذلك.


ايش يعني فلسفة؟ و كيف هي مختلفة عن الدراسات الأخرى؟ نستطيع البدء بالقول: أن كلمة “فلسفة” أتت من اللغة اليونانية، ومعناها “حُب الحكمة”، لكن هل يُمكننا القول أن أي شخص لديه حب للحكمة، هو بالمُقابل فيلسوف؟ إذا نظرنا إلى أولئك الذين حصلوا على لقب “فيلسوف” على مر العصور، سنلاحظ أنّهم مفكرون عميقون، ومحبون للخير، وبعضهم الآخر أشرار، وفاسدون، ومتشائمون! ما الذي يربط بينهم؟ و متى نُصنّف الشخص بأنه فيلسوف؟ وأخيرًا، لماذا مفهوم الفلسفة أصبح بهذا الشمولية؟


لقراءة المقال كاملًا: الرابط

Comments


bottom of page